تويوتا ياريس جي أر الجديدة بقوة 270 حصان

قدمت تويوتا أخيراً سيارة الهاتشباك السريعة جي آر ياريس GR Yaris الجديدة ، وهي هاتشباك سريعة صغيرة الحجم بأحدث مستويات الهندسة والقوة وذلك في صالون طوكيو للسيارات 2019.

وتقول تويوتا: “تأتي هذه السيارة الرياضية مبنية على المعرفة والدراية الفنية التي جعلت من تويوتا ياريس فائزة ببطولة العالم للراليات ، من خلال التعاون مع السائقين المحترفين الذين يستخدمون طرقًا مختلفة في جميع أنحاء العالم لجعلها سيارة ستمكن أي شخص من الاستمتاع بالقيادة بكل راحة.”

تأتي هذه السيارة لمواجهة سيارات فورد فييستا ، ورينو كليو آر إس ، وفولكس واغن بولو جي تي آي من حيث الحجم ، ولكن تعد هذه السيارة اليابانية متفوقة من ناحية القوة وتضيف شيئًا يفتقر إليه منافسوها: نظام الدفع الرباعي.

وتمكنت تويوتا من فعل هذا عبر الجمع بين المحور الأمامي لمنصة GA-B التي ظهرت لأول مرة في سيارة Yaris من الجيل الجديد مع المحور الخلفي من منصة GA-C.

يسمح ذلك بتطبيق نظام الدفع الرباعي ، فضلاً عن تصميم نظام تعليق جديد ، مع نظام الترقوة المزدوج ونظام الدعامة الأمامي وحزمة مقاومة الالتواء الخلفية.

تأتي قوة المكابح من الأقراص الأمامية بقياس 356 مم (14 بوصة) مع الفرجار بأربعة مكابس والأقراص الخلفية بقياس 297 مم (11.7 بوصة) مع الفرجار ذو الإناءين.

يأتي المحرك في GR Yaris مؤلفاً من ثلاث أسطوانات بسعة 1.6 ليتر مع التوربو بقوة 261 حصان ( 192 كيلو واط) و 360 نيوتن متر من عزم الدوران ، وهناك كون إصدار ياباني أكثر قوة بقليل، مع قوة 272 حصانًا (200 كيلوواط) و 370 نيوتن متر.

يتم إقران المحرك بنظام ناقل حركة يدوي بست سرعات ونظام دفع رباعي للعجلات ، ويمكن تعزيزه من خلال ترسين Torsen المحدودين مع جهاز تعليق مضبوط الأداء وعجلات بقياس 18 بوصة ، ملفوفة بإطارات Michelin Pilot Sport 4s 225/40.

تحتوي السيارة على ثلاثة أوضاع قيادة ، Normal و Sport و Track ، والتي تقسم عزم الدوران بين المحاور الأمامية والخلفية بمقدار 60:40 و 30:70 و 50:50 ، على التوالي.

في كل وضع ، سيتم ضبط الأداء تلقائيًا وفقًا لظروف الطريق وسلوك المركبة ومدخلات السائق. وبالتالي ، يمكنها توجيه ما يصل إلى 100 في المائة من عزم الدوران إلى المحور الأمامي أو الخلفي في أوقات معينة، مما يسمح بالتعامل السهل والأداء الأسرع.

بوزن يبلغ 1،280 كجم ونسبة القدرة على الوزن تبلغ 4.9 كجم لكل حصان ، تتسارع ياريس جي آر من 0 الى 100 كم / ساعة في أقل من 5.5 ثوان و تصل إلى أقصى سرعة محددة إلكترونيًا عند 230 كم / ساعة .

من الخارج تأتي هذه السوبر هاتش بهيكل من ثلاثة أبواب مع خط سقف مائل والأبواب بدون إطار. تتميز هذه السيارة بمدى واسع من الهواء في المقدمة ، مصدات عضلية تستوعب العجلات مقاس 18 بوصة ، والجناح المثبت على السقف والناشر مع أنابيب العادم المزدوجة المدمجة.

في الداخل يسيطر الجلد الأسود والكانتارا على التصميم الرياضي ، حيث تم ربطهما بخياطة حمراء في السيارة، فضلاً عن مقاعد  الرياضية الأمامية مع نقوش GR في مساند الرأس وعجلة القيادة ومجموعة الأدوات.