متي يجب تغيير زيت المحرك و ماهي الزيت المناسبة لمحرك سيارتك..؟

المحرك هو الجزء الأهم داخل السيارة، لهذا يجب الاهتمام بزيت المحرك نظرًا لتأثيره على عُمر المحرك وأداء السيارة بشكل عام، إلى جانب أهميته في الحفاظ على أجزاء المحرك الداخلية من التآكل، وتنظيفه للشوائب، وتبريده لدرجة الحرارة المتولدة في الداخل.

لكن، ما هو نوع زيت السيارات المناسب لك؟ وما هي أهميته؟ وكيف تعرف معلومات زيت السيارات بمجرد قراءة بياناته الخارجية؟ وكيف تعرف أن الوقت قد حان لتغيير الزيت؟

أهمية زيت السيارات

1- تزييت أجزاء المحرك وتقليل احتكاك أجزاءه ببعضها، لأن زيادة الاحتكاك يؤدي إلى تآكل أجزاءه وبالتالي قلة كفاءته.

2- تبريد المحرك من الحرارة المتولدة من احتكاك أجزاءه.

3- تنظيف المحرك من الرواسب المتراكمة والعالقة به من الأتربة وبقايا الاحتراق.

أنواع زيوت السيارات

1- زيوت طبيعية "معدنية": يتم الحصول عليها من الطبيعية، ومصدرها النفط الخام.

2- زيوت تخليقية "صناعية": تحتوي على نسبة من الزيت الطبيعي بشكل أساسي، ويتم تعديلها كيميائياً وإضافة بعض المواد لتحسين خصائصها.

3- زيوت شبه تخليقية: زيوت يتم تكوينها داخل المعامل الكميائية، وهي عبارة عن خليطمن الزيوت الطبيعية بنسبة 70%، والزيوت الصناعية بنسبة 30%..

4- (شرح الزيت التخليقي: وهي زيوت تم تصنعها معملياً عن طريق تركيبها كيميائياً مع الخلط بالاضافات التي تضمن للمحرك افضل حماية واداء)

5- الزيوت شبه أو نصف التخليقية: هي زيوت مصنعة من خليط من الزيوت المعدنية وزيوت مصنعة

6- شرح الزيت المعدني: فهي زيوت طبيعية بالكامل يتم الحصول عليها من تكريرالنفط الخام ويضاف بعض المواد إليها لتحسين خصائصها

كيف أختار نوع زيت السيارات المناسب لسيارتي؟

عند اختيار نوع زيت السيارة يجب النظر إلى هذه النقاط المهمة:

1- المواد المضافة للزيت: يُضاف إلى زيوت السيارات العديد من الإضافات للحفاظ علي زيت المحرك وبرودتهونظافته.

2- تصنيفات اللزوجة: يوجد نوعين من زيت السيارات، وهما زيت أحادي اللزوجة، وزيت متعدد اللزوجة، وهو المستخدم في أغلب السياراتلسهولة تدفقه، ويمكنك أن تقرأ على عبوة الزيت (رقم SA10W-40)وهذا معناه أنه متعدد اللزوجة، وحرف Wيشير إلى الشتاء،ورقم 10 هو مؤشر لكيفية تدفق الزيت في درجات الحرارة المنخفضة، في فصل الشتاء، و 40 هو مؤشر لكيفية تدفق الزيت في درجات الحرارة المرتفعة. ولكي تعرف مستوي لزوجة الأنسب يمكنك مراجعة دليل محرك سيارتك.

3- أكواد تصنيف الزيت: رمز النجمة(API)علي عبوة زيت السيارة يعني أنه يلبي معاير حماية المحرك والإقتصاد في إستهلاك الوقود.

علامات تحذرك لضرورة تغيير زيت السيارة

1- لون زيت السيارة: تغيير اللون إلى اللون الأسود القاتم يدل على امتلاءه بالأتربة والرواسب أو وجود تكتلات صمغية وفي هذه الحالة يُفضَّل تغييره فوراً ومراجعة حالة الماتور ونوع الزيت ومدة الغيار.

2- صوت المحرك: فقدان الزيت للزوجته تؤدي إلى تزايد احتكاك أجزاء المحرك ببعضها ويمكنك سماع صوت ملحوظ يصدر منه.

3- تنبيه لوحة القيادة: معظم السيارات الحديثة تمتلك خاصية تنبيه السائق إلى ضرورة تغيير زيت السيارة.

4- دخان عادم السيارة: انطلاق الدخان من عادم السيارة علامة خطيرة على وجود تلف ما في المحرك.

5- رائحة زيت المحرك: إن وُجِدَت داخل السيارة بشكل قوي فقد يدل على وجود تسرب لزيت المحرك.

أبسط طريقة لمعرفة نوع زيت السيارة المناسب لك

الآن قد عرفت ما هي العوامل الأساسية المؤثرة في اختيارك للزيت المناسب لسيارتك، وبنظرة سريعة على أي عبوة قد تعرف هل هي مناسبة للسيارة أم لا، وفي الحقيقة هناك طريقة سريعة قد تساعدك في هذا الاختيار الشاق، وذلك بطريقة أوتوماتيكية بإدخال بعض البيانات عن سيارتك وتلقي الإجابة بالزيت المناسب كترشيح يفيد السيارة ويزيد من كفاءة المحرك، ويمكنك تجربتها من هنا. حيث يمكنك إدخال بيانات سيارتك، اختر ماركة سيارتك، واختر موديل السيارة، ثم حدد سنة الإنتاج، وعدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة حتى اليوم، وبضغطة واحدة ستحصل على إجابة.

كيف يفيدك مستشار زيوت التشحيم؟

بالنظر إلى كل ما سردناه سابقًا، نرى أن أكثر العوامل المؤثرة في اختيار زيت السيارات المناسب كانت تؤول إلى ماركة السيارة والموديل، وإذا ما كانت قديمة أو حديثة، وكذلك عدد الأميال المقطوعة، وبدلًا من البحث في كل عبوة من الزيوت المتاحة على ما يناسب سيارتك، يمكنك استخدام مستشار زيوت التشحيم في الرابط السابق، والذي يختصر عليك البحث ويعطيك الإجابة سريعة وواضحة.

 

وبالطبع إن كنت من هواة التفاصيل وقراءة كل بيانات عبوات زيوت السيارات، فيمكنك مراجعة كل أنواع الزيوت المتاحة من شركة "توتال إيجبت".